"نقلة نوعية في الموانئ المصرية: كامل الوزير يتابع تنفيذ مشروع الممر اللوجستي السخنة/الدخيلة ويؤكد استيعاب 400 مليون طن سنوياً"

 

كتب : صهيب مصطفى 

في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت، أجرى الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، جولة تفقدية موسعة لمتابعة مشروعات وزارة النقل بميناءي الإسكندرية والدخيلة.

تأتي هذه الجولة ضمن متابعة تنفيذ الممر اللوجستي المتكامل "السخنة/الدخيلة"، وتهدف إلى تعزيز القدرات التنافسية للموانئ المصرية.

وأكد الوزير أن محطة "تحيا مصر" متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية تُعد من أهم المشروعات التي نفذتها الوزارة في مجال النقل البحري، حيث بلغت نسبة الترانزيت بها حوالي 40% من إجمالي أحجام التداول، و30% للصادرات، بإجمالي أحجام تداول 13 مليون طن من البضائع منذ بدء التشغيل التجريبي.


كما تفقد الوزير مشروع محطة "تحيا مصر 2" متعددة الأغراض على رصيف 100 بميناء الدخيلة، والتي تهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للميناء بواقع 1.5 مليون حاوية مكافئة سنوياً، و3 إلى 4 ملايين طن من البضائع العامة.

وشدد الوزير على ضرورة الحفاظ على أعلى وأفضل المعدلات العالمية في الأداء بجميع المشروعات، لضمان استمرارية التقدم في إنتاجية الأرصفة والأوناش والسفن.


وخلال الجولة، تابع الوزير سير العمل في عدة مشروعات حيوية أخرى، منها:

 ـ محطة شحن الحاويات بالقطارات (RCS): والتي تم الانتهاء من أعمالها التنفيذية وبدأ تشغيلها التجريبي في يناير 2025، وتعد حلقة وصل هامة تربط محطة "تحيا مصر" بالممر اللوجستي الإسكندرية-السخنة.

ـ مشروع إنشاء محطة الصب الجاف بميناء الدخيلة: لزيادة الطاقة الاستيعابية لتداول وتخزين الحبوب والغلال، بقدرة إضافية تتراوح بين 6 إلى 7 ملايين طن سنوياً.

 ـ مشروع إنشاء منطقة لوجستية بميناء الدخيلة: على مساحة 273 فداناً، لإنشاء منطقة لوجستية متكاملة تضم مساحات تخزينية وصناعات ذات قيمة مضافة وموانئ نهرية.

 ـ مشروع إنشاء حواجز أمواج ميناء الإسكندرية الكبير: والذي يشمل 6 حواجز أمواج بإجمالي أطوال 8.4 كيلومترات، بهدف حماية الميناء وتطويره.


وفي ختام جولته، صرح الفريق مهندس كامل الوزير أن قطاع النقل البحري شهد "نقلة نوعية كبيرة" بإضافة 3 موانئ جديدة ليصبح الإجمالي 18 ميناء، وزيادة أطوال الأرصفة إلى 100 كيلومتر بأعماق تصل إلى 18-22 مترًا، بالإضافة إلى 50 كيلومترًا من حواجز الأمواج. وأشار إلى أن هذه التطورات مكنت قطاع الموانئ من استيعاب 40 مليون حاوية مكافئة و400 مليون طن بضائع سنوياً، وجذبت أكبر 6 خطوط ملاحية عالمية و7 من أكبر المشغلين العالميين.

كما لفت الوزير إلى اختيار أكبر منظمة بحرية في العالم (IMO) مصر لفتح مكتب إقليمي لها للدول العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مؤكداً على استمرار العمل على استعادة قوة الأسطول التجاري البحري المصري الوطني.