كتبت : سلسبيل مصطفى محمد
في إطار توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، عقد الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، اجتماعًا مع الدكتور طارق الهوبي، رئيس هيئة سلامة الغذاء، لمناقشة الاشتراطات الصحية وسلامة المنتجات الغذائية المتداولة بالسوق المصري، لضمان الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.
وحضر الاجتماع الدكتور عمرو قنديل نائب وزير الصحة، والدكتور راضي حماد رئيس قطاع الطب الوقائي، حيث أكد الوزير على ضرورة الإسراع بتنفيذ توجيهات القيادة السياسية واتخاذ إجراءات فورية وحاسمة تجاه أي مخالفات تمس الصحة العامة، مع الاستمرار في الحملات الرقابية بالتنسيق مع هيئة سلامة الغذاء على مستوى الجمهورية.
وخلال الاجتماع، تم استعراض نتائج الحملات الرقابية منذ بداية يناير 2025، والتي شملت المرور على نحو 63,890 منشأة غذائية، وسحب أكثر من 23 ألف عينة للفحص، نتج عنها ضبط وإعدام كميات كبيرة من الأغذية والمشروبات غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، فضلًا عن تحرير أكثر من 47 ألف محضر جنحة صحية، وتوصية بإيقاف تشغيل 14,092 منشأة غذائية غير مطابقة للاشتراطات الصحية.
وفيما يتعلق بسلسلة محلات "بلبن" وعدد من المحال الأخرى التابعة لها مثل "كرم الشام، كنافة وبسبوسة، وهمي، وعم شلتت"، فقد كثفت الوزارة وهيئة سلامة الغذاء جهودها الرقابية عقب تلقي شكاوى متعددة من المواطنين. وأسفرت الحملات عن تنفيذ 232 زيارة رقابية على مصانع وفروع هذه السلاسل، والتي كشفت عن وجود مواد غذائية منتهية الصلاحية وأخرى مجهولة المصدر، إلى جانب ضبط 122 منشأة غير مرخصة وسحب 437 عينة ثبت عدم مطابقة بعضها للمواصفات.
كما تم تحرير 387 محضرًا بالمخالفات الصحية، شملت نقص الاشتراطات أو عدم وجود شهادات صحية للعاملين، بالإضافة إلى إعدام 697 كجم من الأغذية و70 لترًا من العصائر غير المطابقة.
وبتاريخ 6 أبريل 2025، عقد رئيس هيئة سلامة الغذاء اجتماعًا مع أحد ملاك سلسلة "بلبن" وفريقه الفني، حيث تم عرض الإجراءات التصحيحية المطلوب تنفيذها، إلا أنه لم يتم اتخاذ الخطوات اللازمة من قبل الشركة حتى الآن.
وفي ضوء التوجيهات الرئاسية، أكدت وزارة الصحة على استعدادها لاستئناف نشاط الفروع المغلقة فور التأكد من الالتزام الكامل بالاشتراطات الصحية المعلنة من قبل هيئة سلامة الغذاء، وذلك بعد تصحيح الأوضاع من قِبل أصحاب المنشآت. كما يجري التنسيق لعقد اجتماع قريب مع مالكي سلسلة "بلبن" لمناقشة سبل إعادة التشغيل وفقًا للمعايير المعتمدة.
وتواصل الوزارة جهودها المكثفة لحماية المواطنين من أي ممارسات غذائية غير آمنة، مؤكدة أن صحة المواطن المصري ستظل أولوية قصوى لا تهاون فيها.

.jpeg)
.jpeg)