وزير الخارجية يلتقي برئيس قبرص

وزير الخارجية يلتقي برئيس قبرص 

كتبت/ ألاء بدر الدين 


 جاء في تصريحات للمتحدث الرسمي السفير احمد ابو زيد ومدير إدارة الدبلوماسية العامه بوزارة الخارجية ، ان السيد سامح شكري وزير الخارجية، التقي بالرئس القبرصي "نيكوس خريستودوليدس " ،اثناء زيارتة للعاصمه القبرصيه نيقوسيا ،لدعم العلاقه الثنائيه بين مصر وقبرص وتعزيز التعاون بينهما في شتي المجالات ، كما اجري وزير الخارجية مباحثات ثنائية مع وزير الخارجية القبرصي" كونستانتينوس كومبوس" للمناقشة عدد من الملفات الاقليميه و الدوليه ذات الاهتمام المشترك .

تابع المتحدث باسم وزارة الخارجية : ان الوزير سامح شكري بدأ زيارته بلقاء الرئيس القبرصي ، حيث عكس اللقاء طبيعه العلاقات التي تجمع مصر وقبرص ، و تعدد المجالات المشتركه بينهم سياسياً واقتصادياً وثقافياً ، و التي اسهم تقارب الموقع الجرافي في تعزيزها عل مر التاريخ و تعزيز المصالح المشتركة بين البلدين. حرص الوزير شكري اثناء اللقاء عل نقل تحيات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي للرئيس القبرصي . 

كما اكد الوزير شكري عل تطلع مصر للتعاون المشترك في المجالات الجديدة و العمل معًا للتطور التعاون القائم ليحتذي به في اطار علاقات التعاون بين الدول الصديقة.

واختتم اللقاء بين الوزير شكري و الرئيس القبرصي ب حرص الرئيس "خريستودوليدس" عل تعزيز العلاقات مع مصر ومواصله تفعيل اطار التعاون بين البلدين. كما شدد على أهمية العمل بما تم الاتفاق عليه خلال زيارته المتعدده للقاهره خلال العام الماضي و لقاءاته مع السيد رئيس الجمهورية للارتقاء بالعلاقات و تحويلها لتعاون ملموس يحقق مصالح الشعبين.
واشار المتحدث الرسمي بان مباحثات الوزير شكري ووزير الخارجية القبرصي تضمنت عقد اجتماع مغلق بين وزيري الخارجية . عقبه جلسة محادثات شملت الوفدين المصري و القبرصي و شملت جميع المجالات الاقتصاديه و الاجتماعيه و الاقتصاديه و التجاريه و الاستثمارات و السياحه . 

حيث اكد الوزير شكري عل اهميه تعزيز التعاون الاقتصادي مما يرقي بمستوى التقارب السياسي بين البلدين و التعاون في مجال الطاقة، مع التأكيد على أهمية الاسراع في اتمام تنفيذ المشروعات المتفق عليها في هذه المجالات لتحقيق المصالح المشتركة للبلدين ، وشملت المناقشات التعاون في مجال الزراعة والثروة السمكية واستقدام العمالة المصرية  اللي قبرص ، والملاحه البحريه و مجال السياحة .

و في نفس السياق أشار الوزير شكري باهميه تعزيز الاستثمارات القبرصية في الأسواق المصرية ، واتخاذ مصر كنقطة انطلاق اللي السوق العربي و الإفريقي ، و اتفق الفريقان عل اهميه الاسراع في عقد الاجتماع الثاني للجنة العليا المشتركة بين البلدين ، وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين .

 أوضح السفير احمد ابو زيد ، ان لقاء الوزيرين تضمن طرق تعزيز التعاون الاقليمي المتكامل الذي يجمع مصر واليونان وقبرص لمواجهة التحديات الإقليمية بمنطقة المتوسط ،و هنا اعرب وزير الخارجية عن تطلع مصر لاستضافة القمه الثلاثيه القادمه .
استطرد السفير ابو زيد :ان المباحثات بين الوزيرين اتجهت بشكل معمق اللي الازمه الحاليه بقطاع غزة ، حيث تبادل الفريقين الرؤي والتقديرات للازمة الانسانيه المتدهوره بقطاع غزة واهمية التحرك الهادف ؛ لتنفيذ قرار مجلس الامن كاملاً ، بشأن تسهيل نفاذ المساعدات الانسانيه ، واتفق الجانبان حول اهميه تكثيف الجهود عل المستويين الدولي والإقليمي؛لوقف إطلاق النار دون توسيع دائرة الصراع في المنطقة ، واطلاق عمليه سياسيه تهدف للتوصل لحل دائم و عادل للقضية الفلسطينية ، من خلال اقامة دوله فلسطينيه مستقله .

و حرص الجانب القبرصي علي الاستماع لتقديرات الوزير شكري ؛ بشأن التطويرات السياسيه و الامنيه في ليبيا و سوريا .
من جانبه اشاد الجانب القبرصي بالجهود التي تبذلها مصر عل المستوى السياسي و الانساني ؛ لحل الازمات المتلاحقة بمنطقة الشرق الأوسط.

و حرص الوزير شكري عل تأكيد تقدير مصر لدعم القبرص لها ، و الذي ظهر بشكل واضح في الاجماع الأوروبي الذي شهده مجلس المشاركه الاخيره بين مصر و الاتحاد الأوروبي ؛ لمناقشة اهميه ترفيع العلاقات المصريه الأوروبية اللي مستوي الشراكه الاستراتيجيه الشامله .

و اختتمت المباحثات بعقد مؤتمر صحفي مشترك لوزيري الخارجية المصري و القبرصي لاستعراض اهم ما تناولته  من موضوعات .