كتب: حسني مصطفى
البنية التحتية في مصر، كانت الهدف الأول لطلاب إعلام الأزهر، الذين اتخذوا من دراستهم وسيلة في تسليط الضوء على تطوير البنية التحتية، إذ أطلقوا حملة «مشوار» كمشروع تخرج، وذلك لتسليط الضوء على أهمية وحجم تطور البنية التحتية في مصر، مما نالت إعجاب أساتذتهم لتفكيرهم بهذه الطريقة .
وتناولت الحمله العديد من مشاريع البنية التحتية والطرق والكباري التي ساهمت بشكل كبير في تطور الإقتصاد المصري وساعدت علي فك الأزمة المرورية التي كانت تعاني منها البلاد ومن هذه المشاريع التي تناولتها الحملة
١-محور سيدى كرير" وهو عبارة محور مرورى جديد يضاف إلى المحاور المرورية الجديدة بالإسكندرية و عددها 6 محاور، تمثل حل للأزمة المرورية الحالية التى تواجهها الاسكندرية خاصة فى فصل الصيف.
٢-محور الحضارات والذي يعد من أهم المحاور التي تحقق نقلة نوعية في الحركة المرورية في القاهرة ، و يعتبر محور الحضارات جزء من مشروع ضخم لتطوير القاهرة التاريخية في طريق الفسطاط.
من مميزاتة انه يضم اتنين من الكباري هما كوبرى عين الصيرة الذى يربط طريق صلاح سالم بالطريق الدائري وكوبرى صلاح الشاذلى الذى يربط بين الكورنيش والاوتوستراد
٣-محور روض الفرج او "كوبري تحيا مصر"
"أعرض كوبري ملجم في العالم" الكوبري واحد من أضخم الإنشاءات التي قدمتها الدولة المصرية خلال الفترة الماضية ل إسهامه في اختصار الوقت وتسهيل حركة السيارات والمارة و تم تنفيذه في خلال أربع سنوات فقط تم افتتاحه في ١٥ مايو ٢٠١٩ وتم تسجيله في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.
وتكون فريق العمل من خمسة عشر طالبا من طلاب الفرقة الرابعة شعبة العلاقات العامه بكلية الإعلام جامعة الأزهر
وقال محمد سند أحد القائمين على مشروع تخرج(مشوار) في مكالمة هاتفية لبرنامج صباح الخير يا مصر: (نحن فريق مكون من 15 طالبا، في البداية كلنا اقترحنا أفكارا، واستقرينا على أن يكون مشروعنا على البنية التحتية).
وأضاف: " اخترنا هذه الفكرة لأنها شيء محسوس في حياتنا وكلنا نتأثر بها كطلاب أثناء الذهاب إلى الجامعة" ، متابعاً: " نرى بأعيننا إنشاءات جديدة في الطرق وتحديثات، ولا أحد يمكنه إنكار أن هناك طفرة كبيرة حصلت في البنية التحتية مقارنة بالسابق، البنية التحتية لمصر في السابق كانت ضعيفة جدا وتكاد تكون معدومة والدليل على ذلك هو ما حدث في كأس العالم 2010 حيث حصلت على صفر من 24 صوت بسبب ضعف البنية التحتية" .
وواصل: " من ضمن خططنا الفترة المقبلة عقد لقاءات مع مؤسسات مثل الهيئة العامة للطرق والكباري وسنعقد لقاءات مع مسؤولين في الهيئة لجمع معلومات بشكل أكبر وتعريف الناس بحجم ما حدث في البنية التحتية" .