الإعلام وتطوره من التقليدي إلى الجديد
كتب /أسماء محمد، نادية عبد ربه، نهى رضا
الإعلام وتطوره من التقليدي إلى الجديد:
صنفت حياه الإنسان على الأرض بعدة مراحل وسميت على حسب ما يغلب البشرية في الحقبة الزمنية من واقع وتطور في العصر الزراعي.
كان تبعًا لارتباط الحياة على الأرض بالزراعة وتطور الإنتاج الزراعي فيما ثم ما لبث الإنسان حتى تحول إلى العصر الصناعي.
ولعل من أهم قطاعات المعلومات تأثيرًا في عصر المعلومات هو الإعلام؛ لشدة تأثيره في حياة الناس وأرائهم وأفكارهم.
الإعلام الجديد New Media:
طفرة جديدة في عالم الإعلام بدأت مطلع العقد الحالي بالانتشار والتوسع والامتداد حيث دخلت عالم التنظير والدراسات وتحولت إلى مادة تقام لدراستها المعاهد والكليات وتسخر لمعرفتها ومعرفة آثارها البحوث والدراسات الجامعية.
اعتمدت الإعلام منذ نشأتها على المعادلة التالية: مرسل و رسالة ومستقبل ثم أضيف إليها عامل رجع الصدى وهو رد فعل المتلقي على ما يرسل من وسيلة الإعلام بحيث يكون المرسل قادرًا على صناعة الرسالة الإعلامية المستقبلية على ضوء توجهاته وميوله.
جاءت المواقع الاجتماعيه: Facebook, twitter الخ لتحدث شكلًا آخر من أشكال التفاعل الاجتماعي الإعلامي، بهدف التفاعل مع الجمهور الذي أصبح مصدرًا من مصادر المعلومات، فكم من خبر نشر في وسائل الإعلام العالمية، كان مصدر الأول والأخير للمواقع الاجتماعية، بل أن هذه المواقع أصبحت ذات تأثير فاعل في العمل السياسي.
تعريف الإعلام الجديد: هو تسخير التكنولوجيا في سبيل إذاعة الخبر گالتدوين والمواقع الاجتماعية.
الاعلام الجديد:
_ تمثل ثورة المعلومات التي يعيشها العالم في الوقت الراهن.
_ من أهم نتائج هذه الثورة المعلوماتية التغيرات الكبرى التي حدثت في الصناعة الإعلامية وأنماط استهلاك المعلومات وإنتاجها ونشرها والتشارك في مضامينها
_ أدى هذا التطور الكبير إلى انقسام القطاع الإعلامي إلى مجالين هما:
١- الإعلام التقليدي الذي يضم الصحف والمجلات والإذاعة والتليفزيون.
٢- الإعلام الجديد الذي يقوم على تدفق المعلومات عبر شبكة الإنترنت والهاتف المحمول.
الإعلام الجديد نتج نتيجة اندماج ثلاثة عناصر... الكمبيوتر، الشبكات، الوسائط المتعددة.
خصائص الإعلام الجديد:
_ التفاعلية حيث يتبادل القائم بالاتصال والمتلقي الأدوار وتكون ممارسة الاتصال ثنائية الإتجاه والتبادلية وليست في إتجاه واحد بل يكون هناك حوار بين الطرفين.
_ اللاتزمنيه وهي إمكانية التفاعل مع العملية الاتصالية في الوقت المناسب للفرد سواء كان مستقبلًا أو مرسلًا.
_ المشاركة والانتشار يتيح الإعلام الجديد لكل شخص يمتلك أدوات بسيطة أن يكون ناشرًا يرسل رسالة إلى الآخرين.
_ الحركة والمرونة حيث يمكن نقل الوسائل الجديدة بحيث تصاحب المتلقي والمرسل مثل الحاسب المتنقل وحاسب الإنترنت والهاتف الجوال.
_ الكونية حيث أصبحت بيئة الاتصال بيئة عالمية تتخطى حواجز الزمان والمكان.
_ التخزين والحفظ حيث يسهل على المتلقي تخزين وحفظ الرسائل الاتصالية واسترجاعها.
العلاقه بين الإعلام التقليدي والإعلام الجديد:
هناك منافسة شديدة بين وسائل الإعلام التقليدي والإعلام الجديد.
هناك أرقام مؤكدة حول انحسار عدد المتابعين لوسائل الإعلام التقليدي وازدياد مستخدمي الإعلام الجديد.
بعض وسائل الإعلام التقليدي أخذت تعيد تكوين نفسها وتعيد بناء ذاتها لتندمج في الإعلام الجديد وتكون جزءً منه.
الظواهر التي صاحبت الإعلام الجديد...
كسر احتكار المؤسسات الإعلامية الكبرى.
ظهور طبقة جديدة من الإعلاميين وأحيانًا من غير المتخصصين في الإعلام ألا أنهم أصبحوا محترفين في استخدام تطبيقات الإعلام الجديد.