كتب: مينا ماهر
أطلق مجموعة طالبات بكلية الإعلام -شعبة اللغة الإنجليزية- بجامعة القاهرة حملة توعوية لمشروع التخرج باسم "كونُها"، وهي حملة هدفها نشر الوعي عن تأثير التغيرات المناخية على المرأة، وشعار الحملة "مؤنثنا سالم بمناخنا الآمن".
كان ذلك استنادًا على الأبحاث التي نشرتها الأمم المتحدة والتي تنص على تأثر المرأة أكثر من الرجل بالتغيرات المناخية مما يؤدي إلى التأثير على صحتها وحياتها بكل جوانبها.
اهتم الطالبات بموضوع هذه الحملة، تزامنًا مع رئاسة مصر لمؤتمر قمة المناخ COP27، و حرص الهيئات المصرية المختصة بقضايا الجنس والمناخ معًا، وإطلاق العديد من المبادرات المهتمة بهذه القضية.
الطالبات المشاركات في هذه الحملة:
1- روان علاء
2- رانيا حاتم
3- حبيبة أحمد
4- سيلفانا زكريا
5- مارفي ماجد
6- مريم أحمد
7- ضحى محمد
8- سهيلة السيد
9- دنيا حازم
10- جينا عادل
11- فاطيما ياسر
12- ياسمين أيمن
13- سلمى أحمد
14- فرح علي
15- أميرة علاء
16- حنين أشرف
وذلك تحت إشراف الدكتورة حياة بدر، المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان، والأستاذة فرح الصافي المعيدة بالشعبة الإنجليزية.
للحملة أنشطة على مواقع التواصل الاجتماعي –منهم فيسبوك وإنستجرام وتيك توك-، وأيضًا تقام بعض الأنشطة على أرض الواقع للتفاعل المباشر مع الجمهور.
ومن هذه الأنشطة فعالية نظمها الطلاب، يوم الأحد الموافق ١٩ مارس من العاشرة صباحًا وحتى الرابعة عصرًا، داخل الحرم الجامعي أمام كلية الإعلام، لتوعية طلاب الجامعة بهذه القضية من خلال الأنشطة المختلفة.
الهدف الرئيسي لهذا الحدث كان تبسيط فكرة الحملة وإيصال رسالة حول كيفية تأثر المرأة بالتغيرات المناخية بطريقة سهلة من خلال المشاركة في الألعاب والأنشطة، وشارك مئات الطلاب من مختلف المستويات والكليات في هذه الأنشطة.
من ضمن هذه الأنشطة:
١- هل تعلم، وهو عبارة عن سؤال "تفتكروا التغير المناخي بيأثر على الست أكثر من الرجل"، الهدف من هذا النشاط هو معرفة مستوى الوعي تجاه العلاقة بين المرأة والتغيرات المناخية وزيادة الوعي بها من خلال إعطاءهم ظرف بمعلومة تدل على هذا التأثير وشرح هذه المعلومة بالتفصيل.
٢- صناديق أهداف كونُها التنموية، وهي عبارة عن ٥ صناديق بأهدافنا نحو مرأة (سليمة، واعية، قدوة، مدبرة، متأقلمة)، وتوعية الحاضرين بمعنى هذه الأهداف وكيف أن نحققها.
٣- بصمة اليد، والهدف منها هو أن يكون لكل شخص بصمته الخاصة الإيجابية تجاه التغيرات المناخية بعد معرفته خلال اليوم كيف يؤثر على النساء، بالإضافة إلى التعريف بالبصمة الكربونية للفرد.
٤- المحاكاة، وهي عبارة عن ڤيديو من خلال جهاز سماعات الواقع الافتراضي ليشعر من يقوم بالمشاهدة بأنه داخل الأحداث ليدرك قوة تأثيرات التغير المناخي على المرأة.
٥- بنك الكساء المصري، شارك البنك كراعي للفاعلية وللحملة، وتمت المساهمة بتجميع تبرعات للملابس ليقوموا بإعادة تدويرها واستخدامها مرةً أخرى، وذلك للحفاظ على البيئة.
٦- شركة بيكيا، تم الإتفاق مع بيكيا على تجميع زجاجات بلاستيكية من الحاضرين بمقابل بسيط لتشجيعهم على التقليل من إستخدام البلاستيك بل وتدويره من خلال الشركة.
٧- التصوير، كان الهدف منه المشاركة والاستمتاع باستخدام مواد معاد تدويرها مثل تزيين مرآة بأقراص مدمجة وإنشاء مقعد بإطار السيارات للتوعية بأهمية إعادة التدوير للحفاظ على المناخ.
صفحة الحملة:https://www.facebook.com/profile.php?id=100090250163408&mibextid=LQQJ4d