ما ميعاد الكنيسة الكاثوليكية لبداية الصوم الكبير ؟



كتب : عبدالرحمن أحمد 


تبدأ الكنيسة الكاثوليكية فى صيامها الكبير بعد الكنيسة الأرثوذكسية باسبوع لان الكنيسة الكاثوليكية تصوم جميع الايام إلا اسبوع الاستعداد وهو الاسبوع الاول للصيام لذا فإن الكنيسة الأرثوذكسية تبدأ صيامها يوم 20 فبراير أما بالنسبة للكنيسة الكاثوليكية فتبدأ صومها يوم 27 فبراير.

و تم تسميته بهذا الاسم ( الصوم الكبير ) لان به 3 اصوام وهم ال 40 يوم المقدسة التى صامهم السيد المسيح صوم انقطاعى و اسبوع الاستعداد و اسبوع الالام و يمتد إلى 55 يوم فهو صوم من الدرجة الأولى حيث أنهم لا يتناولون فيه السمك مثلما يحدث في صوم الميلاد.

و يذكر فيه قيامة المسيح من بين الاموات بعد 3 ايام مثلما مسطور فى العهد الجديد و يأتى  قبل العيد اسبوع الالام الذى يبدأ بأحد الشعانين و السعف فهو ذكرى لدخول المسيح للقدس و يتم الاحتفال به يوم 19 ابريل عن طريق الأقباط الأرثوذكس فيظل هذا الأسبوع إلى ما يعرف بسبت النور الذى يظنون فيه المسيحيون بأنه يحدث فيه معجزة خروج النار المقدسه من قبر المسيح بكنيسة القيامة فى الأراضى المحتلة ( القدس ).

فعيد القيادة يسمى بعدة أسماء منها : عيد القيامة المجيد ، عيد الفصح القبطى ، عيد القيامة القبطى وهو بالنسبة إلى المسيحيون فيعد من أكثر و اهم الايام القبطية الأرثوذكسية التى يحتفلون به.

فهناك رابط بين عيد شم النسيم و عيد القيامة لان شم النسيم بعد عيد القيامة بيوم وهو عيد عرفته مصر القديمه وبعدها دخلت المسيحية مصر ترحل هذا العيد بعد عيد القيامة حتى يتمكن المسيحيون بالاحتفال به و اكل السمك لان فى فترة الصيام الكبير لا يأكلون جميع اللحوم أو البيض او الألبان.