كتب/ فارس فؤاد
سلمت جامعة الزقازيق مبنى لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان برئاسة دكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة الصندوق، لإنشاء مركز جديد لعلاج وتأهيل مرضي الإدمان بمختلف المحافظات.
ووجهت نيفين القباج بسرعة الانتهاء من تأهيل المبنى ليكون جاهزا لاستقبال الحالات ويكون أول مركز متكامل لعلاج الإدمان بمحافظة الشرقية، وسيتضمن المركز عدد 3 عيادات خارجية وحجز داخلي للمرضى، كما سيتضمن المركز صالة جيم – مكتبة – قاعات تدريب – أنشطة رياضية – تنس طاولة – بلياردو – قاعة كمبيوتر – أنشطة فنية وملعب كرة قدم وورش لتدريب المتعافين على حِرف يحتاجها سوق العمل»، وذلك لإعادة تأهيل المتعافين من الإدمان، ويقدر عدد المستفيدين من الخدمات العلاجية بالمركز سنويا قرابة 7 آلاف مريض، ما بين عيادات خارجية وحجز داخلي من أبناء محافظة الشرقية والمحافظات المجاورة، وأن جميع الخدمات العلاجية تُقدم لمرضى الإدمان مجانا وفي سرية تامة، كما يُوفر المركز فرص عمل لأبناء محافظة الشرقية.
وأشادت وزيرة التضامن بضرورة التعاون بين الوزارة والجامعات المصرية وأكدت القباج أن المركز ليس فقط لعلاج الإدمان وإنما مركز بحثي وتجريبي وتأهيلي متكامل لجميع الدارسين والملتحقين بالجامعة
وعمل الدكتور عمرو عثمان علي تفقد المبنى في إعادة تأهيله وتطويره ليكون خدمة شاملة ومتكاملة لأبناء المحافظة والمحافظات المجاورة وكما أنه يعد أول مركز تابع للصندوق بمشاركة جامعة الزقازيق، ليكون مركز علاجي بحثي لإجراء دراسات على كافة أنواع المخدرات الحديثة والمشاكل المتعلقة بمرض الإدمان
مشيرا إلى أن متوسط المكالمات الهاتفية التي يتلقاها الخط الساخن 16023 تبلغ حوالي 5 آلاف مكالمة سنويا لطلب العلاج من الإدمان بمختلف مراحله.
