كتب/ مؤمن فودة
أكد الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، ووزير الصحة الأسبق، تشابه أعراض الإصابة بفيروس كورونا مع أعراض الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا الموسمية.
وقال «حاتم»، أنّ هناك العديد من الطرق التي تميز بين الإصابة بفيروس كورونا أو البرد، أنّ الموجات السابقة التي مرت بها مصر من فيروس كورونا كانت كل موجه لها صفة مميزة عن الموجة التي تسبقها، حيث تمثلت أعراض الموجة الأولى في فقدان حاسة الشم والتذوق لمعظم المصابين، وموجة أخرى شهدت ارتفاع كبير في درجات الحرارة لدى المصابين.
وصرح وزير الصحة الأسبق، أنه حال الشعور بأعراض مثل نزلات البرد مع الشعور بالتكسير في عضلات ومفاصل الجسم مع عدم ارتفاع درجة الحرارة تصبح الإصابة بفيروس كورونا وليس نزلات البرد، لافتا إلى أن الالتهاب الرئوي يمكن أن يحدث نتيجة عدة عوامل مختلفة مثل فيروس كورونا أو الأنفلونزا أو انتقال بكتيريا للجسم.
وأوضح «حاتم»، بعض الأعراض التي تؤشر إلى الإصابة بالتهاب رئوي مثل الكحة الشديدة، ارتفاع درجات الحرارة، تعب شديد للمريض، وفي الحالات البسيطة والمتوسطة لا يحدث نقص للأكسجين، أما في الحالات الحرجة يحدث نقص للأكسجين ولابد من إجراء أشعة مقطعية من غير صبغة للتأكد من سلامة الرئة.