"بعد هجوم النواب ، وزير التربية والتعليم يرد:منهج رابعة ابتدائي أفضل ما أنتجته الوزارة في تاريخها"

كتب/شهد وائل
قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ارتكبنا جريمة في حق الأطفال خلال السنوات الماضية بتجهيل الطلاب بالنظام القديم ، ونعمل جاهدين علي أن نقدم لهم ما يحصل عليه زملائهم في العالم.

وقال أيضاً إن مايحدث من تطوير للعملية التعليمية والمناهج هدفه انتشال هذا الجيل.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة اليوم، الثلاثاء، وتم رفعها منذ قليل، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس، والمخصصة لمناقشة 140 أداة رقابية لوزير التربية والتعليم وتتضمن طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عن مشاكل العملية التعليمية من نقص في عدد المدارس وسوء حالة الأبنية التعليمية وارتفاع كثافة الفصول ونقص عدد المدرسين وسوء أحوالهم، وعن التخبط في تطوير المناهج وصعوبتها وعدم تأهيل المعلمين لتدريسها، وغيرها من مشاكل التعليم.

وأكد أن التعليم الجديد فلسفة ونقلة كبيرة مشيراً إلي أن مشكلة رابعة ابتدائي تكمن في مادتين فقط هما العلوم والرياضيات لكونهما أطول من باقي المواد الأخرى التي يتلاقاها الطالب.
وتابع أن هاتين المادتين معمولين لعام دراسي أطول من العام الدراسي المصري ، لكنهما في غاية الأهمية لكونهما المادتين التي يتم مقارنة الدول بها ، لافتا إلى أن المناهج الخاصة بهما على أعلى مستوى في العالم مثل فنلندا ، لكن مشكلتنا الأساسية هي أن العام الدراسي في مصر 100 يوم فقط ، بينما في أي بلدان أخرى مثل اليابان يتعدى الـ 180 يوم.

وقال الوزير: أصبح في يد أبناءنا منهج المدارس الدولية ببلاش ، وفي تسلسل في المناهج هنبعت للمدارس تعليمات مشددة محدش قال للمدرسين ادي درسين وتلاتة للانتهاء من المنهج قبل نهاية الترم

أضاف: على كل أم أن تعي جيدا أن من الضروري أن يكون ابنها أو ابنتها فاهم مخرجات التعلم ولا يشغلنا الامتحان نهائيا ونسميه تقييم.

وأكد أيضاً دكتور طارق شوقي أن قصر مدة العام الدراسي للطالب يحدث فجوة تعليمية عند أي طفل ، لأن من الضرورى أن يبقي الطلاب مشغولين بأمور مفيدة.

وكشف أن فوز عينة من 3 آلاف طفل مصري في الصف الرابع الابتدائي على مجموعة مماثلة من الطلاب اليابانيين في مسابقة تم تطبيقها بطريقة معيارية.