كتب حسام الدالي
صرح وزير النقل كمال الوزير ، بإنفاق 1.7 تريليون جنيه (106.25 مليار دولار) على تطوير السكك الحديدية في السنوات القليلة الماضية ، مشيرًا إلى أن مصر كانت تعاني من نقص في 600 عربة سكة حديد لكن الأمر لم يعد كذلك.
قال الوزير إنه بحلول عام 2024 ، عندما يصل عدد السكان إلى 108 ملايين ، سيتم تطوير 13000 كيلومتر من الطرق ومضاعفتها ، وأن مصر سيكون لديها 1050 محرك قطار و 4316 عربة سكة حديد وأكثر من 5000 عربة شحن.
وأكد الوزير كذلك أن مصر تقدم لأول مرة عربات سكك حديدية من الدرجة الثالثة مكيفة الهواء ، حيث يوجد 500 منها من ترانسماش.
أما بالنسبة لقطارات تالغو السبعة ، فقال وزير إن الوزارة تفكر في الدخول في شراكة مع مستثمرين من القطاع الخاص لتشغيلها.
وبشأن توطين الصناعات القاطرة أوضح وزير النقل أن أعمال تجديد بعض عربات السكك الحديدية القائمة تتم في ورش كوم أبو راضي.
وأضاف أن شركات مصرية وعالمية تقوم بأتمتة أنظمة إشارات السكك الحديدية التي تبلغ تكلفتها 50 مليار جنيه (3.1 مليار دولار).
وكشف الوزير في نهاية عرضه عن إنشاء مركز تحكم متصل بشبكة السكك الحديدية بالكامل في محطة رمسيس بالقاهرة.
كما أوضح أنه يتم تجديد محطات القطارات في المناطق الريفية ضمن مبادرة الحياة اللائقة التي ستختتم في عام 2024.
بدوره ، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، خلال حفل تدشين عدد من المشاريع عبر الفيديو من أسوان ، أنه أصدر تعليماته لوزير النقل بعدم رفع أسعار تذاكر القطارات حتى بدء تشغيل وحدات جديدة.
باعتبارها أخر عربة قطار قديمة في مصر تخرج عن الخدمة في 29 ديسمبر 2021 عندما يتم سحبها من أسوان ، قام الرئيس بتفقد القطارات الجديدة في محطة أسوان بعد الحدث.
كما زار الرئيس كورنيش النيل في أسوان الجديدة ، وأجرى محادثات مع أصحاب أكشاك بيع المشغولات اليدوية.