كتب -حسام الدالي
أشادت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة بجهود مصر لتمكين المرأة ، حيث التقت يوم السبت بوزير الخارجية سامح شكري.
وقالت باحوص إنها اختارت مصر لتكون المحطة الأولى في جولتها الخارجية ، خاصة في ظل دور مصر الرائد في تعزيز حقوق المرأة.
وأشادت بدور مصر الفعال في المحافل الدولية والإقليمية لدعم حقوق المرأة وأعربت عن تطلعها لمزيد من التعاون بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة والحكومة المصرية خلال الفترة المقبلة.
وهنأ شكري بحوص على كونها أول امرأة عربية تتولى هذا المنصب ، مؤكداً الأهمية التي توليها مصر لحماية وتعزيز حقوق المرأة في جميع المجالات ومواجهة كافة أشكال العنف والممارسات الضارة ضد المرأة.
أعلن المجلس القومي للمرأة في مصر في وقت سابق عن إطلاق حملة لمدة 16 يومًا من الأنشطة لمكافحة العنف ضد المرأة.
يحتفل العالم في 25 نوفمبر من كل عام بالتزامن مع اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة ، حتى 10 ديسمبر ، الذي يتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان.
وأكدت مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة أن المجلس يطلق هذه الحملة للعام السادس على التوالي ليشارك العالم جهوده وأنشطته لمواجهة هذه المشكلة العالمية الخطيرة.
ولفتت إلى أن هذه الحملة تأتي في إطار جهود المجلس الدؤوبة للتوعية بمكافحة العنف ضد المرأة بكافة أشكاله في عموم الجمهورية من خلال الرسائل التوعوية للحملة لخلق نبذ مجتمعي للثقافات السلبية الموروثة عن العنف ضد المرأة. لتعريف المخاطر الصحية والنفسية عليهم.
وأشار مرسي إلى أن القضاء على العنف ضد المرأة يتطلب توحيد الجهود والتضامن بين جميع المؤسسات الوطنية المعنية والمنظمات غير الحكومية وشركاء التنمية ، مشيرا إلى أن المجلس يعمل من خلال هذه الحملة على تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات المهمة مع الجهات والشركاء المعنيين للتوعية والتعريف. هذه المسألة الهامة.
وقال مرسي "آمل أن تحتفل السنوات القادمة بالقضاء النهائي على جميع أشكال العنف ضد المرأة ... لأن كل امرأة وفتاة مصرية تستحق أن تعيش حياة آمنة خالية من العنف".
وستشمل أنشطة وفعاليات الحملة هذا العام إطلاق حملة "أنا واعي وأنا غالي" والتي تتضمن أغنية للفنانة نسما محجوب ، كما تشمل الحملة إطلاق نتائج بحث "العنف ضد المرأة". مع الاعاقة "وتحضير سلسلة من البث المباشر على صفحة المجلس على الفيسبوك لتسليط الضوء على قضية العنف ضد المرأة ، فضلا عن عقد مؤتمر حول" انجازات مصر التشريعية والقانونية في مجال مكافحة العنف ضد المرأة ".
وستشمل الحملة أيضًا تنفيذ نموذج محاكاة للمجلس القومي للمرأة من فئة الشباب ، بالإضافة إلى إضاءة المجلس القومي للمرأة ومتحف الحضارة باللون البرتقالي ، وتنظيم معرض للحرف اليدوية ومنتجات ريادة الأعمال ، وأنشطة توعوية في المركز. على مستوى المجتمع المحلي.
كما ستنظم سلسلة من الندوات واللقاءات وورش العمل حول "مناهضة العنف ضد المرأة بكافة أشكاله" ، بما في ذلك اللقاءات داخل الجامعات ، بالإضافة إلى التوعية القانونية في المحافظات من خلال مكتب شكاوى المرأة.
ومن المقرر أيضا تنظيم حملة طرق على الأبواب وقوافل تثقيفية تحت عنوان "احمها من تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية" في 10 محافظات.
وتجدر الإشارة إلى أن الحملة التي استمرت 16 يومًا لمكافحة العنف ضد المرأة أطلقتها الأمم المتحدة ، وتهدف إلى زيادة الوعي وخلق رأي عام داعم في كل مكان لإحداث التغيير ومكافحة جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات.