وزير التعليم العالي يتابع ندوة "تحديات البيئة المائية المصرية" بمعهد تيودور بلهارس


 


كتب : أحمد صبرى 


تابع د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الندوة العلمية التي أقيمت في معمل بحوث البيئة بالمعهد، تحت عنوان "البيئة المائية المصرية ، وتشمل التحديات والمخاطر الصحية والحلول ، عن طريق تقريرًا مقدًما من د. وفاء قنديل رئيس معهد تيودور بلهارس للأبحاث ، وذلك بحضور عدد من الباحثين بالكلية الفنية العسكرية، ومختلف المراكز والهيئات البحثية والجامعات المصرية.


وتضمن التقرير الهدف من الندوة دراسة مشاكل البيئة المائية المصرية، وتأثيرها المباشر على حياة الشعب المصرى ، وعرض  التحديات التي تواجه الموارد المائية المصرية، منها  تأثير الزيادة السكانية على نصيب الفرد من المياه، وتحدي التنمية الزراعية، وكذلك الحديث عن سبل تنمية مصادر المياه، وزيادة الإيراد السنوى لنهر النيل.


وقام د. أحمد توفيق الأستاذ بالمركز القومى للبحوث بتقديم أحد الحلول المبتكرة لمعالجة مياه الصرف الصحى بالقرى والتجمعات الريفية، وكذلك قام د. هلالى عبد الهادى خبير إدارة الصرف الصحى بعرض سبل التنمية وحماية البيئة المائية بشركات الصرف الصحى، وإستخدام محطات معالجة الصرف الصحى والزراعى في مشروعات الدلتا الجديدة، والإستفادة منها فى مشاريع تنمية الموارد المائية ، و أكد على أهمية  معالجة مياه الصرف الصحى فى التنقية الذاتية للمصارف والبحيرات، وتطوير البيئة المائية بكافة مكوناتها.


وأوضح د. أحمد عزام رئيس معمل بحوث البيئة ومقرر الندوة  المخاطر الصحية لتلوث البيئة المائية، و أهم الحلول المبتكرة للتقليل من آثار التلوث المائى على صحة الفرد ، وتم عرض جهود الباحثين بالمعمل لإيجاد سبل لتقييم جودة المياه، و رصد الملوثات البيولوجية والكيميائية  وطرق إزالتها، وإستغلال الفطريات المعزولة من البيئة المائية، وكيفية إيجاد طرق حديثة لتقييم وإزالة بعض المبيدات، والبحث عن حلول حديثة لمعالجة الصرف الصناعى، بإستخدام تكنولوجيا النانو.