كتب -ياسمين إبراهيم
اتجهت العديد من الدول إلى الدمج بعد نجاح بعض الدول المتقدمة في دمج ذوي الإعاقة في العملية التعليمية ومن هذه الدول الولايات المتحدة الأمريكية التي أصدرت قانون تعليم الأشخاص ذوي الإعاقة.
طب يعني ايه دمج؟
دمج الأطفال ذوي الإعاقة في العملية التعليمية.
طب ايه أشكال الدمج؟
الدمج المكاني : ويسمى أحيانا بالصفوف الخاصة الملحقة في المدرسة العادية تعليم الأطفال ذوي الإعاقة في فصول خاصة بمدارس التعليم العادية.
الدمج الأكاديمي : وله نوعان كلي وجزئي.
دمج كلي: دمج الأطفال المعاقين مع الأطفال العاديين طوال اليوم المدرسي مع توفير مدرس تربية خاصة يعمل جنبا إلى جنب المدرس العادي .
الدمج الجزئي : يشترك الأطفال ذوي الإعاقة مع الأطفال العاديين في بعض المواد أو حصص معينة.
الدمج الاجتماعى : اشتراك الأطفال ذوي الإعاقة في الأنشطة في الرحلات خارج البيئة التعليمية حتى يتفاعل الطفل ذوي الإعاقة مع الطفل العادي.
ماهي مبررات الدمج؟
بدأت الدولة في الدمج عندما تغيرت نظرة الدولة من السلبية إلى الايجابية للأطفال ذوي الإعاقة.
ظهور مجموعة من القوانين والتشريعات التي تنص على ضرورة احترام الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
زيادة في أعداد الأطفال ذوي الإعاقة وقلة المراكز التي تعالج هؤلاء الأطفال وارتفاع التكلفة.
والالتحاق بالدمج ليس مرتبط بمرحلة بعينها بمعنى انك تستطيع ان تتقدم للدمج في الحلقة الابتدائية او الحلقة الاعدادية او في بداية المرحلة الثانوية.
ليس هناك اجبار على ولي الامر ان يكون الالتحاق بالدمج في بداية مرحلة التعليم الاساسي ( الصف الأول الابتدائي) ولكن يمكن ان يلتحق بنظام الدمج في اي صف دراسي خلال مرحلة التعليم الأساسي.
_ المرحلة الثانوية طبقا لتعليمات الادارة العامة للامتحانات لا يمكن قبول طلبات الدمج للصف الثالث الثانوي الا اذا كان الطالب مقيد دمج بالصف الأول الثانوي ويستثنى من ذلك الحالات الطارئة ومن له تاريخ مرضي.
يمكن لولي الامر الغاء قرار الدمج او عدم تجديده بناء على طلب كتابي منه.
ولي الامر الذي لا يقوم بتجديد قرار الدمج لنجله بعد نهاية مرحلة التعليم الاساسي في الموعد المحدد رسميا يعتبر قرار دمجه لاغي وكانه لم يكن.
التقدم لعمل قرارات االدمج للصف الثالث الثانوي العام تبدا اول يناير وتنتهي اول ابريل.
التقدم بطلبات الدمج تبدا من اول شهر يونيه او يوليو وتنهي 30 / 11 بالنسبة لسنوات النقل.
س :ما هي الجهات المعنية بعمل التقارير الطبية؟
ج_ التامين الصحي، المستشفيات الحكومية، المستشفيات الجامعية.
س من المسئول عن تحديد حاجة الطالب لوجود مرافق معه اثناء الدراسة او اثناء الامتحانات؟
التقرير الطبي الخاص بالتلميذ والذي يؤكد على الحاجة الماسة لوجود المرافق معه؟
ما هي الحالات التي يجب ان يكون معها مرافق قانوني؟
صعوبات التعلم الاكاديمية ( للقراءة او الكتابة) رغم ان هذه الاعاقة غير مدرجة ضمن فئات الدمج، ايضا اصحاب الإعاقات الجسمية التي تصيب اليدين وينتج عنها صعوبة في الكتابة.
وكذلك حالات كف البصر التي لا تستطيع القراءة او الكتابة.
ما نوعية المرافق المتاح وجوده بناء على تقرير طبي مع تلميذ الدمج؟
ج_ مرافق قانوني، مرافق تربوي.
س ما هي شروط المرافق القانوني؟
ج_ اقل منه في الصف الدراسي. لا يتدخل في الاجابة،يكتب ما يقال له.
س ماهي شروط المرافق التربوي؟
ج_ مؤهل عال ويفضل أن يكون خريج كلية التربية، لديه خبرة لا تقل عن عام في التعامل مع ذوي الإعاقة.
س هل يمكن ان يكون هناك مرافق واحد لاكثر من طالب دمج في نفس الصف الدراسي ؟
ج_ لا يمكن ذلك
س المرافق التربوي يتواجد مع الطالب اثناء....... اما المرافق القانوني يتواجد مع الطالب اثناء........؟
ج المرافق التربوي اثناء الدراسة. اما القانوني اثناء الامتحانات.
هل يمكن ان يتواجد المرافق التربوي مع التلميذ المدمج اثناء الامتحانات؟ وماهي الحالات المسموح لها بذلك؟
ج نعم يمكن لحالات الشلل الدماغي، التوحد بناء على تقرير طبي معتمد.
س الحالات التي يرافقها مرافق هل تتواجد في نفس اللجنة التي بها طلاب غير معاقين اثناء الامتحانات؟
ج لا ولكن يتم عمل لجنة خاصة بهم.
س الطالب الذي يؤدي الامتحان بواسطة مرافق هل يؤدي الامتحانات العملية او امتحان الاملاء؟
ج يعفى من الامتحانات العملية.
س ما هو الاجراء المتبع مع التلاميذ المقيدين بالصفوف من الاول حتى الرابع الابتدائي اذا كان التقرير الطبي يشير إلى وجود مرافق معهم؟
يمكن ان يتم امتحانهم بواسطة مرافق من احد الاداريين بالمدرسة او يتم امتحان التلاميذ من الصف الأول حتى الثالث شفوية.
س من يتولى توفير المرافق؟
ج ولي الامر وعلى نفقته الخاصة.
س ما هي الاوراق الخاصة بالمرافق التربوي لاعتماده كمرافق؟
ج شهادة المؤهل، الرقم القومي، شهادة الخبرة في القدرة على التعامل مع ذوي الاعاقة، صورة شخصية لعمل كارنيه خاص به يتم اعتماده من شئون الطلبة بالادارة التعليمية.
س هل يمكن لولي الامر ان يتواجد في حجرة مجاورة لابنه اثناء الامتحانات؟
نعم يمكن بالنسبة للحالات التي لاتسيطر على عمليات الاخراج،او التي تعاني من حالات صرع.
س هل يطبق الدمج في جميع انواع التعليم.
ج_ نعم
س ما هي هذه الانواع؟
ج_ التعليم العام ( رياض اطفال. ابتدائي، اعدادي،ثانوي)
المدارس الرسمية للغات
التعليم المجتمعي.
التعليم الخاص( ناشيونال، وانتر ناشيونال)، لغات، عربي.
س ما هي الاوراق المطلوبة للتقدم للالتحاق بنظام الدمج؟
ج_ شهادة ميلاد، اختبار ذكاء حديث لجميع الإعاقات ، مقياس سمع بالنسبة للإعاقة السمعية ، كشف بصر بالنسبة للإعاقة البصرية ، مقياس كارز او جيليام بالنسبة للتوحد، صورة الرقم القومي لولي الامر، اثبات قيد من المدرسة المقيد بها،طلب من ولي الامر للالتحاق بنظام الدمج.
س ما هي الإعاقات المسموح لها بالالتحاق بنظام الدمج التعليمي؟
ج الاعاقة الذهنية البسيطة
الاعاقة البصرية ( كف بصر ، ضعف بصر)
وفي نهاية كلامي التعليم حق لكل طفل وأن الإعاقة مش نهاية الطريق.