سفيرة مصر في طشقند خريجو الأزهر عامل مهم في الربط العلمي والثقافي بين مصر وأوزباكستان

 



كتب_علاء رأفت 



أستقبل فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف- أمس الثلاثاء بمشيخة الأزهر - السفيرة أميرة فهمي، سفير مصر في أوزباكستان؛ وذلك لبحث العلاقات العلمية والثقافية والدعوية القائمة بين الأزهر وأوزبكستان وسبل تعزيزها.





وقال فضيلة الإمام الأكبر:" إن أوزباكستان تستمد هويتها وقوتها من التراث الإسلامي، واحترامه وتدريسه في معاهدها وجامعاتها". 





وتابع قائلا:"إن زيارته إلى أوزباكستان كشفت له عن شعب طيب يحب دينه، ويعتز بتراثه ويحافظ على هويته، ويقدر الأزهر وعلماءه أيما تقدير". 





وأضاف : لدينا في الأزهر طلاب من أوزباكستان في مختلف المراحل التعليمية، وخريجون ومبعوثون وعلاقات علمية متميزة، ورسائل علمية كُتبت في علماء الإسلام من أوزباكستان، مؤكدًا اعتزاز الأزهر بقوة هذه العلاقات وسعيه دائمًا إلى مزيد من الربط بين الأزهر وكل الدول الإسلامية. 





ومن جانبها، أكدت السفيرة أميرة فهمي، اعتزازها بلقاء فضيلة الإمام الأكبر، وما يبذله من جهود كبيرة في نشر سماحة الإسلام ووسطيته، وأن التاريخ يشهد بما قدمه الأزهر من جهود في خدمة قضايا العالم العربي والإسلامي ودعم أبناء الأمة بالمنهج الأزهري المعتدل، مؤكدة أنها ستعمل على تقوية علاقات الأزهر العلمية والثقافية والدعوية مع أوزباكستان خلال فترة توليها سفارة مصر في طشقند، وأن انتشار خريجي الأزهر ومبعوثيه في أوزباكستان عامل مهم في الربط العلمي والثقافي بين مصر وأوزباكستان.