كيفية دمج الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة والمعاقين داخل مجتمع الأطفال العاديين

 

كتب_أسماء وحيد 


 إن قضية دمج الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة داخل المجتمع المدرسي العادى سيؤثر إيجابياً عملية تطوير النظم التعليمية فى مصر وعلينا دائماً أن نتذكر بأننا ( كلنا راع وكلنا مسئول عن رعيته) أهم القضايا التي طرحت منذ فترة قصيرة على الساحة التعلمية والفكرية بمصر .


 ولكن أولاً ماهو تعريف المدمج :- المدمج كما عرفه العالم التربوى يعنى تعليم الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى المدارس العادية بحيث يتم تزويدهم ببيئة طبيعية تضم أطفالاً عاديين وبذلك يتخلصون من مخاوفهم ووحدتهم ويستطيعون مواصلة حياتهم داخل المجتمع مع ذويهم من الأطفال العاديين

 ولكن السؤال ماذا يجب علينا فعله حتى نجعل بيئه هذه الأطفال مؤهلة وآمنة لممارسة علمية التعلم ؟ 


أولاً : توفير الوسائل التعليميه الخاصة و العامة التى تضمن التعلم الجيد لهذه الأطفال

 ثانياً : تأمين بيئة المدرسة حتى نستطيع أن نترك هؤلاء الأطفال زوى الاحتياجات الخاصة للتعلم بفاعلية مع أقرانهم من الأطفال العاديين

 ثالثاً: أن يتم الدمج تدريجيا وأن نختار الأطفال ذوى الاعاقة البسيطة التى نستطيع أن تؤثر بها تربوياً وتعلميا داخل الفصل الدراسي مثل الاعاقة (السمعية -البصرية-والجسدية البسيطة - العقلية البسيطة)

ومن هنا نستطيع القول بأن دمج هؤلاء الأطفال داخل المجتمع المدرسي العادى سيؤثر إيجابياً عملية تطوير النظم التعليمية فى مصر وعلينا دائماً أن نتذكر بأننا (كلنا راع وكلنا مسئول عن رعيته)