آخر مستجدات قضية سد النهضة


كتب _ نغم جميل

قام وزير خارجية الصين وانغ يي بالإعلان عن دعم بلاده لحل أزمة سد النهضة من خلال الحوار وفقا لخبر عاجل أذاعته قناة العربية.


 كما أعلن وزير الري السوداني ياسر عباس في وقتٍ سابق إمكانية توقيع اتفاق يراعى فيه مصالح الدول المعنية من قضية سد النهضة (مصر وإثيوبيا والسودان)، بشأن تعبئة السد.


 ويعقد اليوم الإثنين، الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جلسة مفتوحة برئاسة فرنسا وذلك للنظر فى موضوع سد النهضة بمشاركة الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا.

كما قام الرئيس السيسى بالمشاركة،مساء الجمعة الماضية، فى قمة مصغرة لرؤساء الدول الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الإفريقى عبر الفيديو كونفرانس لمناقشة قضية سد النهضة، والتي كانت برئاسة سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، الرئيس الحالى للإتحاد، وبحضور أعضاء مكتب الرئيس الكينى، ورئيس دولة مالى، ورئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، ورئيس الوزراء السوداني، ورئيس وزراء إثيوبيا.


 وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي،  إن الرئيس أعرب خلال القمة عن شكره لسيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا على مبادرته بالدعوة لعقد القمة المصغرة لتناول قضية سد النهضة بحضور الدول المعنية لقضية سد النهضة، باعتبارها قضية هامة تمس بشكل مباشر حياة كل مواطن مصري وسوداني وإثيوبي، مؤكدًا على أن مصر مقدرة لحكمة وجهود جنوب إفريقيا -الرئيس الحالي للاتحاد الأفريفي -في التعامل مع التحديات الاستثنائية التي تواجه القارة الإفريقية في هذه المرحلة.

كما أكد الرئيس السيسي على أن مصر منفتحة برغبة صادقة في التوصل إلى اتفاق عادل بشأن سد النهضة، الذي يُمَكّن إثيوبيا من تحقيق التنمية الاقتصادية وزيادة قدراتها على توليد الكهرباء التى تحتاجها، مع عدم الاضرار بدولتى المصب مصر والسودان.

وشدد السيسي على أن مصر دائماً لديها الاستعداد الكامل للتفاوض لبلوغ الهدف الذي يضمن مصالح الجميع من خلال التوصل إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف.

مضيفاً أنه على جميع الأطراف المعنية في تلك القضية التعهد والإعلان بوضوح عن عدم اتخاذ أي إجراء أحادي، وعدم بدء ملء السد بدون التوصل لاتفاق.

وأوضح بسام راضي أنه تم التوصل فى ختام القمة على تشكيل لجنة حكومية من الخبراء القانونيين والفنيين من الدول الثلاث، إلى جانب الدول الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الأفريقى، وممثلي الجهات الدولية المراقبة للعملية التفاوضية، لتقوم بوضع اتفاق قانونى نهائى ملزم لجميع الأطراف بخصوص ملء وتشغيل السد، مع الامتناع عن القيام بأى إجراءات أحادية، قبل التوصل إلى هذا الاتفاق، وإرسال خطاب بهذا المضمون إلى مجلس الأمن باعتباره جهة الاختصاص لأخذه في الاعتبار عند انعقاد جلسته لمناقشة قضية سد النهضة اليوم الساعة التاسعة بتوقيت القاهرة .