قمامة الأوروبيين تملائها أحدث الأجهزة الإلكترونية



كتب_نيفين عزت

يلقى السكان الأوروبيين ١٠ طن من الإلكترونيات كل أسبوع في القمامة لإعادة تدويرها انطلاقا من إيمانهم الشديد بأهمية إعادة التدوير لاقتصاد البلاد .

تمتلئ سلال المهملات بالسويد بأكثر من ٤٠ مليون موبايل و ٢٥ مليون تلفزيون و ٢٠ مليون كمبيوتر و ١٢ مليون لاب توب و ٩ مليون بلاي ستاشن كل ذلك بالإضافة إلى الثلاجات و الغسالات و بوتوجزاتات و أجهزة أخرى .

ما يثير الانتباه حول إلقاء هذا الكم الضخم من الإلكترونيات في القمامة أن ٩٥٪ من هذه الأجهزة .
جديده كليا لم يتم استعمالها سوى مرة واحده فقط أو لازلت مغلفه لم تخرج من عبوتها حتى و عندما سأل العاملين بمقالب القمامة عن سبب ذلك أجاب احد السكان انه لم يعد بحاجه إلى هذا الجهاز  أو أنه حصل على الإصدار الأحدث منه .

لماذا لا يتبرع الأوروبيين بتلك الأجهزة إلى الفقراء أو حتى يبيعونها لكونها جديده تماما أجاب احد العمال بمقالب القمامة أن ذلك التصرف مضيعه للوقت و الوقت هو مال بالنسبه للسكان .

جدير بالذكر أن الراتب الشهري للعاملين بمقالب القمامة ٣٠٠٠ يورور أي فيما يعادل ٦٠ ألف جنيه مصري و يقوم العمال بتحطيم كل الأجهزة الإلكترونية لإعادة تدويرها.