فنانون تشكليون يطالبون بعودة "الموناليزا المصرية"


كتب_ندى زيد

طالب مجموعة من الفنانون التشكليون المصريون بعودة لوحة "الموناليزا المصرية"للفنان" أحمد صبري"المتوج رائدآ للكلاسيكية الحديثة في مصر.

والذي تعددت أسماؤها ومازال مصيرها مجهولاً
فهي حملت عدة أسماء منها
"التأملات-الراهبة-تفكير-الموناليزا المصرية"

حيث كان أشعر هذه الأسماء "الموناليزا المصرية"
ويذكر ان الفنان أحمد صبري حصل على العديد من الجوائز عن اللوحة المفقودة أهمها الشرف من صالون باريس الدولي.

حيث تم إقتناء هذه اللوحة بمبلغ ٧٥ جنيهآ من قبل "متحف الفن الحديث"وتقدر هذه اللوحة حاليا ب ٧٥مليون دولار تقريباً.

 والتي تمت إستعارتها من متحف الفن المصري الحديث لعرضها في الخارج ولم تعد منذ الستينات .

حيث أنه تم نقلها من معرض لآخر وكان أخر موقع معلوم لهذه اللوحة هو مقر السفارة المصرية بواشنطن ثم أختفت من هناك.

كما أشاد بعض الفنانين التشكيليين بأنها من أهم لوحات التصوير وأن لها قيمة فنية كبيرة كما تعتبر وصل بين القديم والحديث وتعتبر جزء مهم من التراث المصري .

وقالت في السياق نفسه الفنانة التشكيلية " ندى حمدي" أن اللوحة المفقودة لن تنسى فهي قيمة فنية تاريخية كبيرة ويجب أن يتطلع عليها الشباب المصري ودارس الفن.