مصر تتجه نحو تقديم الرعاية وسبل العلاج الطبي إلى أشقائها الأفارقة بناءً على تعليمات الرئيس بمؤتمر الشباب
كتب_ماهيتاب رأفت
أثناء ندوة حصاد الإتحاد الإفريقي لعام 2019 والتي تم عرضها بمركز مصر للمعارض بتاريخ 23/1/2020 والتي قام بتقديمها وإدارتها الإعلامي "حسين جويلي" مقدم البرامج التليفزيونية وبحضور العديد من الأطباء المصريين، وتمت مناقشة الإجراءات التي إتخذتها مصر لعلاج مليون إفريقي.
حيث بدأ رئيس الوزراء "مصطفي مدبولي" ،و وزارة الصحة بعقد إجتماعات مع عدد من الهيئات الوزارية من بينهم وزارة الخارجية الممثلة في الوكالة المصرية للشباب والتنمية، و وزارة التعاون الدولي والإستثمار، و النقابة الإدارية.
وصرح الدكتور "محمد البرعي" المدير التنفيذي لمبادرة الرئيس، وإستشاري الكبد والجهاز الهضمي أنه تم إعداد ورقة مفاهيمية أو مذكرة عرض علي الدول المعنية بالمبادرة لتوضيح فكرة المبادرة، والتي تضمنت تصدير التجربة المصرية من حيث التدريب علي العلاج، وإجراء الفحوصات الطبية، وتحاليل ڤايروسC.
وقام الفريق الطبي المصري المكلف بهذه المبادرة وعلي رأسه الدكتور "محمد جاد" بزيارة العديد من الدول الإفريقية منها جنوب السودان بتاريخ 24/9/2019 حيث قاموا بتدريب الفرق التدريبية الموجودة وذلك بالعيادة المصرية في چوبا.
وتم إنشاء العديد من المراكز الطبية المصرية في كثير من دول إفريقية ومنها تشاد حيث قال الدكتور "محمد البرعي" أنه في يوم الثلاثاء القادم سيتم إرسال فريق طبي لباقي أجزاء دولة تشاد والتي لم يصلها بعد جهود المبادرة المصرية.
ويقوم الأطباء المصريين بالإهتمام بعلاج الأمراض الكبدية مثل ڤايروسC, و ڤايروسA لأنه بحسب ما كشفته منظمة الصحة العالمية أن أغلب الوفيات تكون بسبب هذه الأمراض.

