س .ح.م "قطار ومزلقان وركاب ومن هو الجاني الحقيقي"


كتب_عبير عمر 
في الفترة الأخيرة أصبحت هناك وسيلة موصلات تعرف بوسيلة الموت بأختلاف الطرق والمدن التي تودع شبابها أثر هذه الوسيلة.
كل يوم يفقد أشخاص حياتهم لأسباب متعددة للقطارات
أصبحنا نشم رائحة الدم عند سماع كلمة قطار فهناك من يمت تحت عجل القطارات وينفصل رأسه عن جسده وهناك من يدهسه القطار بسبب إهمال رجل المزلقان وهناك من يفقد حياته بسبب الإزدحام وهناك الألاف الذين يفقدون حياتهم بسبب سائق متعاطي ولم يراعي حياة الركاب وهناك الكثير لأسباب أكثر فأذا جمعنا وحللنا كل هذه الأسباب سنجدها تندرج تحت بند واحد وهو  الإهمال . !
ولكن من هو الجاني الحقيقي السائق أم الكمسري أم الركاب أم عامل المزلقان أم العاملون في هيئة النقل ؟

إذا ذكرنا جميع حوادث القطارات سنجدها حدثت لأسباب متعددة.
بهيئة السكة الحديد خطأ بسيط قد تودي بحياة ألاف وملايين الأشخاص ، فالقطار الذي يخرج من المحطة مزدحم لدرجة ركوب الأشخاص فوق وتحت وعلي رفوف القطار وفي أماكن خطيره وبين العربات ومن يتعلق بالأبواب هؤلاء الركاب معرضين للموت بنسبة 90% .
ومع ذلك نغلق أعيننا عن كل هذا ونتسائل كيف حدث ؟ومتي ؟
أين الرقابة ؟ ما الحل لهذه المشكلة لماذا لم تجعل وزارة النقل هذه الظاهرة محل النظر.
الكمسري الذي يودي بحياة البشر تحت مسمي تأديه العمل ،هل ببد عملك أن تلقي بالبشر من القطارات إذا لم يتوفر لديهم حق التذكرة ؟ إذا اردت تنفيذ عملك أنتظر حتي يتوقف القطار وبعد ذلك أؤغمه علي النزول وليس ترغمه أن ينتحر من أجل تذكرة قطار .
السائق الذي يتعاطي ما يغيب عن العقل ولا يشعر أنه يتحمل مسؤولية الآلاف من البشر .
القطارت التي تخرج من المحطات بدون سائق .
المزلقان الذي لا يوجد به حارس وهناك من يتواجد به حارس ولكن مقصر في عمله .
لماذا حتي الآن لم يتم وضع حل لمشكله ازدحام ، قطار منوف -طنطا الذي لا يمر يوم بدون أن يفقد أشخاص حياتهم
بسبب الازدحام والإهمال .
أنه الإهمال هو من أفسد كل شئ
خروج القطارات عن القضبان هل هذا بسبب أخطاء بشرية أم مشكلات فنية ؟   
هناك أسئلة تتواجد في أذهان المواطنين
متي سينتهي مسلسل حوادث القطارات ؟
الإجابة علي هذا السؤال تؤكد علي أن حوادث القطارات لن تختفي تماما فالسكك الحديدية في الدول المتقدمة لا تخلو من الحوادث ولكن بمعدل قليل جدا وقد يكون نادرا في بعض الدول
هدف سكك حديد مصر هو تخفيض معدل الحوادث والوصول إلى نسب متوسطة السؤال هنا كيف يحدث ذلك الإجابة أنه لم يتم ذلك إلا بعد القضاء علي الإهمال وتحديث إشارات كافة خطوط السكك الحديدية وإعاده تأهيل الجرارات التي تواجه مشكلة في صيانتها وتوفير قطع الغيار لها قبل الإنتهاء من تحديث إشارات 4 خطوط بالسكة الحديد هم "خط القاهرة - الإسكندرية " "وخط الصعيد من القاهرة حتي نجع حمادي" "وخط القاهرة بورسعيد "
بالنسبه للأيدي التي تسببت في حدوث حوادث القطارات سواء من داخل السكة الحديد أو خارجها ، فنسبة كبيرة من الحوداث تكون بسبب إهمال من العاملين والمسؤلين وتكرر بسبب أخطاء بشرية ناتجة عن الإهمال أو مشكلات فنية في السكك والقطارات نفسها ناتجة عن الإهمال في صيانتها .
هناك معوق رئيسي يحدث كل هذا وهو التمويل وتوافر التمويل المطلوب وهو ما يحتاج تدخل مباشر وفعلي من المسؤولين بالدولة لسرعه توفير متطلبات تمويل مشروعات تطوير المرفق
توصلت جريده النيل اليوم إلى بعض الأشخاص والعاملين بقطاع السكة الحديدية
قال أ.م :- عامل بمحطة منوف بمحافظة المنوفية أن ماتشهده المحطة من حوادث يرجع إلى خطين هما خط منوف -طنطا وخط منوف القاهرة "
وذلك بسبب إهمال الركاب وكثرة الازدحام خاصه في أيام الدراسة نظرا لتزاحم الطلاب .
مشيرا أن القطارات التي تم مدها للسكة الحديد مؤخرا لم تحل أي مشكلة ومازال الأمر يزداد سوءا .
ناشد م.ح :- وزارة النقل بمعاقبة كل من تسبب في إهدار أرواح البشر .
أشار م.ح :- أن هناك مزلقان في طريق منوف - الشهداء لايوجد به حارس للمزلقان أو إشارة للتنويه عن قدوم القطار وهذا الطريق أذهب بأرواح كثيرة .
فهناك دعوة عامة للقضاء علي الإهمال الذي يعد السبب الرئيس لحوادث القطارات .