صراخ خريجي كليات تربية خريجي كليات تربية... التعيين حقنا والتدريس شغلانتنا )


     
كتب / عبير عمر

"تربيه بتطالب بالتكليف" هشتاج تصدر السوشيال ميديا اطلقه عدد من خريحي كليات تربية لعودة التكليف لهم والذي كان تم ايقافه منذ سنة 1998 والمشكلة هنا التي لايعلم بها الكثير من السلطات المعنية بوزارة التربية والتعليم ان الغاء التكليف هو السبب الرئيسي لتدهور التعليم واهانة المهنة والنتائج التي ترتبت علي الغاء التكليف اصبح خريجي كليات تربية يلجئون الي الدروس الخصوصية وبذلك يصبح عمل غير رسمي حيث ان خريجي كليات التربية لا يمكنهم العمل سوي مدرسين فقط.
اضافة الي انه في الفترة الاخيرة تم صدور بعض القرارات من قبل وزارة التربية والتعليم من ضمنها قرار الغاء الدروس الخصوصية  وبالتالي ظهرت هتافات من قبل خريجي تربية
وعندما اجرينا الحوار مع خريجي تربية طالبوا بالغاء الدبلومة التربوية قائلين ان خريج كليات التربية هو شخص مؤهل وجدير بأن يكون معلمأ تم تأهيله لمدة اربع سنوات بينما خريجي باقي الكليات الحاصلين علي دبلوم تربوي لمدة عام واحد يتم تدريبهم ثم تعينهم كمدرسين لايمكن المقارنة بينهم لانهم ليسوا بدرجة التأهيل التربوي نفسها التي حصلوا عليها خلال الجامعة.
وأشاروا الطلاب الي ان التكليف هو احد حقوق كليات التربية وبدونه اصبحت مهنة التدريس "وظيفة لمن لا وظيفة له"
وبعد التقينا مع الطالبة ايمان محمد"  اشارت انها تصرف علي دراستها بكلية التربية مبالغ كبيرة مثل طلاب طب وصيدلة والتكليف هو أبسط حقوقنا مثلنا كمثل خريجي الطب والصيدلة. 
وقدم الطلبة نداء لكل السلطات المعنية بوزارة التربية والتعليم لتلبية هتافات ونداءات
هؤلاء الطلاب لعودة كرامة المعلم.