أبرز ملامح المشروع القومى لتنمية سيناء



بقلم :على احمد
الدولة المصرية تبذل جهودا كبيرة بدأت منذ سنوات لتنمية بوابة مصر الشرقية "سيناء ومدن القناة" كمشروع قومي مُتكامل لتنمية أرض الفيروز "سيناء"، كجُزء ضمن المخطط الإستراتيجي القومي للتنمية العمرانية بمصر حتى عام 2052، عن طريق انشاء المدن الجديدة، وتنفيذ مشروعات تنموية متنوعة، الى جانب تنفيذ شبكة طرق كبرى، تزيد من ربط شبه جزيرة سيناء بالمحافظات.
تهدف إلى التوسع في تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة، والمضي في تنفيذ مشروعات تنموية متنوعة في العديد من القطاعات، مع العمل على تطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية في مدن القناة وسيناء، وتنفيذ شبكة طرق كبرى، بما يُحقق مد جسور التنمية من خلال ربط شمال ووسط سيناء بالدلتا، وجذب الاستثمار الصناعي وتشجيع الاستفادة من الثروات الطبيعية، فضلاً عن تعظيم الاستفادة من مقومات السياحة المتمثلة في البيئة المحيطة بهذه البقعة الغالية.
اجمالي عدد المشروعات المُنفذة والمُستهدفة خلال السنوات الست منذ عام 2014 إلى عام 2020، تصل إلى 994 مشروعاً، بتكلفة تقديرية 795 مليار جنيه، وقد تم منذ منتصف 2014 حتى مارس 2019 تنفيذ 751 مشروعاً موزعة على 21 قطاعاً، باجمالي قيمة استثمارية 357.7 مليار جنيه، كما يجرى تنفيذ 243 مشروعاً باجمالي قيمة استثمارية 437 مليار جنيه، من المخطط الانتهاء منها في يونيو 2020، أبرز المشروعات هو مشروع تطوير محور قناة السويس، كمركز لوجيستي وصناعي عالمي، والذى بدأ حفر قناة السويس الجديدة، التي تم اعطاء إشارة البدء لها في أغسطس 2014 وتم افتتاحها في أغسطس 2015.
في قطاع النقل، الدولة ترى أن الطرق هي شريان التنمية والسبيل لتعزيز فرص الاستثمار، حيث تم الانتهاء من 1397 كم شرق وغرب القناة، كما من المخطط الانتهاء من 435 كم بسيناء حتى عام 2020، وأبرز المشروعات في هذا القطاع أنفاق تحيا مصر (شمال الإسماعيلية) بعدد 2 نفق سيارات بطول 5820 متراً، بتكلفة 11.5 مليار جنيه، وطريق تحيا مصر للربط بين الأنفاق وطريق الاسماعيلية/بورسعيد، وإنشاء رصيف بحري جديد بميناء السويس، بتكلفة 8.5 مليار جنيه، وتطوير ميناء نويبع البحري بمرحلتيه الأولى والثانية، بتكلفة 350 مليون جنيه، وتنفيذ ازدواج الطريق الدولي إلى شرم الشيخ، بطول 334 كم، بتكلفة 6.5 مليار جنيه، ينتهي في يونيو 2019، وطريق هضبة الجلالة بطول 114 كم، ويصعد إلى منسوب 700 متر فوق سطح المياه، بتكلفة 4.5 مليار جنيه.
 وفيما يتعلق بمشروعات الاسكان وتطوير العشوائيات، فإن سيناء ومدن القناة شهدت تنفيذ خطة استراتيجية لاقامة مجتمعات عمرانية جديدة ببنية اساسية متطورة للمساهمة في نقل الكثافة السُكانية من الوادي والدلتا إلى سيناء، حيث يتم إنشاء مدن جديدة منها مدينة سلام بشرق بورسعيد لاستيعاب 1.15 مليون نسمة، وتم إفتتاح مدينة الاسماعيلية الجديدة على مساحة 2828 فدانا باجمالي 52642 وحدة، لاستيعاب 250 الف نسمة، ومدينة رفح الجديدة، لتضم 10016 وحدة سكنية و 400 بيت بدوي ومنشآت خدمية، لاستيعاب 150 الف نسمة، وكذا مدينة بئر العبد الجديدة على بحيرة البردويل وتتسع إلى 50 ألف نسمة، ومدينة الجلالة، وتنفيذ مشروعات الاسكان الاجتماعي في كل محافظات سيناء والقناة، فضلاً عن تطوير العشوائيات في هذه المحافظات.
وفي مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، لافتاً إلى أنه تم اطلاق استراتيجية جديدة لتحسين مستوى خدمات مياه الشرب والصرف الصحي
يوجد خطة طموحة لتحويل سيناء ومدن القناة إلى اقليم تنافسي يساهم في نمو الاقتصاد الوطني، والمشروعات التي تم تنفيذها في السنوات الأربع الماضية قد ساهمت في زيادة معدلات النمو السكاني في محافظات مدن القناة وسيناء بحوالي 3.4%، وإعطاء أولوية للشباب وتوفير فرص عمل لائقة